المبادرات

تطوير المناهج المدرسية
الفكرة: مراجعة وتعديل جميع المناهج التعليمية في المدارس الحكومية والخاصة مع إبراز السيرة الوطنية لجلالة الملك المفدى وإنجازاته وكلماته السامية بشأن تعزيز الانتماء الوطني.
 
برنامج الخدمة الوطنية
الفكرة: يقوم على نظام ومنهج معين لتقديم خدمات مختلفة للمجتمع (خدمة المجتمع) من قبل طلبة المدارس الحكومية والخاصة.
 
يوم اللباس الوطني
الفكرة: مبادرة لإلزام طلبة المدارس بارتداء الملابس البحرينية التقليدية في المدارس الحكومية والخاصة مرة واحدة في كل فصل دراسي.
 
البحرين في القلوب
الفكرة: إلزام المدارس الخاصة بوضع علم البحرين بجانب شعار المدرسة على ملابس طلبتها.
 
برنامج رعاية طلبة البحرين في الخارج
الفكرة: برنامج يقوم على إقامة فعاليات ثقافية واجتماعية لطلبة البحرين في الخارج تساهم في تعزيز الانتماء الوطني.
 
مقرر الانتماء الوطني
الفكرة: استحداث مقرر إلزامي حول الانتماء الوطني لطلبة التعليم العالي على غرار مقرر المواطنة في المدارس الحكومية والخاصة.
 
تطوير مقررات المواطنة وحقوق الإنسان
الفكرة: تطوير مقررات المواطنة وتأصيل القيم الوطنية منهجا واسلوبا.
 
التوسع في برنامج المدرسة المعززة للمواطنة
الفكرة: التوسع في مشروع المدرسة المعززة للمواطنة وتعميمه على مختلف المدارس الحكومية والخاصة.
 
تطوير مقرر الثقافة الشعبية
الفكرة: تطوير مقرر الثقافة الشعبية مع تأصيل العادات والتقاليد والموروث الشعبي البحريني.
 
مسابقة البحرين للكتابة الاقتصادية:
الفكرة: إطلاق مسابقة وطنية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة للكتابة الاقتصادية.
 
فعاليات ومعالم
الفكرة: تطوير برنامج زيارة المعالم التراثية والثقافية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة.
 
مقرر تاريخ البحرين
الفكرة: إلزام المدارس الخاصة بتدريس تاريخ البحرين ضمن مقرراتها الدراسية واعتبارها من المواد الأساسية.
 
استحداث مقرر استشراف المستقبل
الفكرة: إدخال مقرر يتضمن تعليم استشراف المستقبل في المدارس الحكومية والخاصة وربطه برؤية البحرين الاقتصادية 2030.
 
قاموس المفردات البحرينية
الفكرة: إعداد قاموس المفردات البحرينية مع تحويله إلى قاموس إلكتروني لاحقا.
تطوير محتوى مجلة وطني
الفكرة: تطوير محتوى مجلة وطني لتعزيز الانتماء الوطني مع إمكانية إشراك جميع كتاب الرأي والصحفيين في تحرير المحتوى.
 
تعزيز الخطاب والصورة الإيجابية للمواطن البحريني في وسائل الإعلام
الفكرة: تفعيل القوانين والأنظمة ومواثيق الشرف بين وسائل الإعلام المختلفة للحفاظ على الصورة الإيجابية للمواطن البحريني.
 
برامج تلفزيونية وإذاعية
الفكرة: برنامج إذاعي أو تلفزيوني يعرض شخصيات، وأماكن وأحداث بما يحقق أهداف ومبادرات الخطة الوطنية.
 
برنامج الثقافة البرلمانية
الفكرة: برنامج تدريبي توعوي يقوم على توعية الجمهور بدور وصلاحيات وطبيعة عمل السلطة التشريعية وآلية عملها وأنظمتها المختلفة.
 
إصدارات وطنية
الفكرة: سلسلة إصدارات وطنية تشمل كتبا أو كتيبات تتناول شخصيات بحرينية أو أماكن أو معالم أو أحداثا لها علاقة مباشرة بالبحرين.
 
عادات وتقاليد البحرين
الفكرة: تعريف الأجانب من مقيمين وزوار بالعادات والتقاليد في البحرين يتضمن البرنامج إصدارات متعددة وزيارات إلى قاعة العادات والتقاليد في متحف البحرين الوطني وورش عمل.
 
مجلة أكتشف الحياة
الفكرة: توفير منصة تعليمية تسهم في توسيع أفق المعرفة والفهم لدى الشباب البحريني.
 
الخطاب الديني المعتدل
الفكرة: تعزيز الخطاب الديني المعتدل في المساجد والمآتم وبين الخطباء ورجال الدين.
 
التوعية بقانون العقوبات والتدابير البديلة
الفكرة: التوعية بقانون العقوبات والتدابير البديلة وأهميته في حفظ الأمن المجتمعي، وفوائده في الحفاظ على الترابط الأسري والتخفيف من التأثيرات النفسية والاقتصادية والاجتماعية في الأسرة.
 
تطوير المحتوى الإعلامي البحريني
الفكرة: زيادة المحتوى الإعلامي البحريني إلكترونيا، والتأكد من اسم مملكة البحرين في مختلف المواقع الإلكترونية.
 
تطوير رزنامة البحرين (www.calender.bh)
الفكرة: تطوير دليل إلكتروني مقترح يستعرض الفعاليات المختلفة التي تشهدها البحرين بتنظيم من القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني.
 
مركزية التاريخ الوطني
الفكرة: مشروع توثيقي يقوم على اعتماد وإسناد المسؤولية لجهة واحد لكتابة تاريخ البحرين.
 
الموسوعة البحرينية
الفكرة: إصدار موسوعة شاملة تتناول جميع جوانب المجتمع البحريني من تاريخ، جغرافيا، وسكان، واقتصاد، وعادات وتقاليد.. إلخ.
 
بطاقات الإهداء الوطنية
الفكرة: إصدار سلسلة بطاقات إهداء بحرينية تتضمن صور أو كلمات بحرينية للتهنئة في مختلف المناسبات.
 
المجموعة القصصية للأطفال (أهتم بصحتي)
الفكرة: إصدار مجموعات قصصية للأطفال تشتمل على تصالح والإرشادات الصحية بشكل قوالب قصصية مشوقة يستفيد منها القارئ والمطلع من خلال العرض السهل والمميز بالصور والرسومات ونشرها في مجلة وطني.
 
دليل بناة الوطن
الفكرة: دليل سنوي يوثق أسماء المواطنين المتقاعدين في القطاعين العام والخاص وإنجازاتهم في خدمة الوطن مع إمكانية تطوير منصة إلكترونية تستعرض ذلك.
 
‬يوم العلم‬‬
الفكرة‭:‬ ‭ ‬يوم سنوي للاحتفاء بعلم مملكة البحرين والسلام الوطني رسميا في مختلف القطاعات والمحافظات والتعريف ببروتوكول خاص بالعلم واستخداماته والسلام الوطني.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬‬
مهرجانات البحرين
الفكرة: سلسلة من الفعاليات السنوية والتراثية الثقافية والفنية تقام على مراحل من مستوى المناطق (القرى والمدن) ثم المحافظات، ثم على مستوى المملكة.
 
‬شراكة
الفكرة: الاستفادة من خدمات المتقاعدين في الإبلاغ عن مشاكل البلدية والمجتمعية والخدمية.
 
سجل التميز الوطني (بنك الذهب)
الفكرة: سجل إلكتروني يضم أصحاب المشاركات والفعاليات والإنجازات الوطنية والحاصلين على أوسمة الكفاءة وجوائز الدولة التقديرية.
 
المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة
الفكرة: الجمع ما بين العمل التطوعي وتعزيز قدرة الشباب وإثراء خبراتهم وتجاربهم وشعورهم بجدية المسؤولية تجاه الوطن والمواطن، من خلال زيادة معرفتهم بسبل المساهمة الواعية بركب التنمية الوطنية، ومنحهم فرص التطور والنمو لتحقيق طموحاتهم المهنية.
 
جواز عبور السياحة الثقافية
الفكرة: وثيقة تمنح لمن يزور المعالم التراثية والسياحية في المملكة
 
مشروع التاريخ الشفهي
الفكرة: إحياء عناصر مميزة من ثقافة البحرين وتراثهاالغني.
 
أعياد الوطن (ديسمبر)
الفكرة: خلال شهر ديسمبر من كل عام تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بالعيد الوطني وعيد جلوس صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وذلك عبر سلسلة من الفعاليات المستمرة على مدار الشهر كاملاً.
 
مهرجان التراث السنوي (أبريل)
الفكرة: مهرجـــان سنـــوي يقــام برعايـــة ساميـــة وكريمـــة مــن لــدن حضـــرة صاحـــب الجـــلالة الملــك حمد بــن عيسى ال خليفة عاهــل البلاد المفــدى حفظه الله يستدرج مكامن الموروث الشعبي المرتبط بالثقافة المحلية ويتناول في كل عام واحدا من الموضوعات المتعلقة بالإرث الإنساني البحريني.  
 
الشباب وثوابت الميثاق (فبراير)
الفكرة: برنامج ثقافي يتضمن عددا من الفعاليات تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم 14 فبراير من كل عام للاحتفاء بذكرى الميثاق الوطني بمشاركة مبدعين وفنانين من البحرين بالإضافة إلى الإعلان عن مهرجان شبابي ثقافي سنوي يحمل عنوان تاء الشباب.
 
قصص نجاح:
الفكرة: تسليط الضوء على مجموعة من النماذج في مختلف مجالات الأعمال من بين قائمة العملاء الذين دعمتهم تمكين.
 
جوائز ريادة الأعمال:
الفكرة: تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين تحتفي جائزة البحرين لريادة الأعمال بروح المبادرة والابتكار الملهم في جميع القطاعات وتهدف لتسليط الضوء على نجاح رواد الأعمال في البحرين وأدائهم المتميز.
 
التوعية الطلابية:
الفكرة‭:‬ ‭ ‬ هو برنامج توعوي يسعى إلى تعزيز الهوية الوطنية ودعم الانتماء الوطني للطلاب وتنشئتهم التنشئة السياسية السليمة بما يتوافق مع القيم والثوابت الوطنية من خلال التركيز على المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى. ويتم ذلك من خلال مجموعة من ورش العمل، وبعض الأفلام التوعوية والمسابقات الحقوقية، كما سيتم تقديم جوائز للفائزين في المسابقات.‬‬‬‬ ‬‬‬
 
منصة تسجيل المتطوعين:
الفكرة: إنشاء منصة لتسجيل المتطوعين من مختلف الأعمار وفي كافة التخصصات يستفاد منهم في تنظيم الفعاليات.
 
مدينة الشباب 2030
الفكرة: مشروع يحتضن طاقات الشباب الإبداعية وتهيئهم لسوق العمل، من خلال البرامج التدريبية في الخمسة مجالات (إعداد القادة، العلوم والتكنولوجيا، الفنون، والإعلام، والصحة والرياضة)، ويقام المشروع بشكل سنوي خلال فترة الإجازة الصيفية.
 
جائزتا الريادة وامتياز
الفكرة: إطلاق جائزة الريادة للمراكز الشبابية وجائزة امتياز للأندية الوطنية لرفع كفاءة الأداء وقياس مدى تميز المراكز الشبابية والأندية الوطنية إداريا وماليا وثقافيا واجتماعيا ورياضيا، وخلق بيئة تنافسية لإذكاء روح المنافسة بما يصب في معين الابداع والتميز من خلال مجموعة من المعايير والأسس والضوابط.
 
برنامج‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الفكرة‭: ‬استحداث‭ ‬نظام‭ ‬وطني‭ ‬للتميز‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء،‭ ‬يتضمن‭ ‬تدريب‭ ‬جميع‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء‭ ‬بشكل‭ ‬احترافي،‭ ‬وبما‭ ‬يعزز‭ ‬احترام‭ ‬الجمهور،‭ ‬ويعزز‭ ‬الانتماء‭ ‬الوطني‭. ‬وإيجاد‭ ‬منافسة‭ ‬في‭ ‬التميز‭ ‬لتقديم‭ ‬الخدمات‭ ‬للجمهور‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية
الفكرة‭:‬ ‭ ‬ جميع مخرجات البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية من مشاريع ومبادرات حكومية معنية بتطوير رأس المال البشري ورفع كفاءتهم في منظومة العمل الحكومي بمايتماشى مع القيم الوطنية والتي هي أساس الارتقاءبالخدمات الحكومية.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
سفراء الوطن
الفكرة‭:‬ ‭ ‬تهيئة‭ ‬طلبة‭ ‬البحرين‭ ‬المبتعثين‭ ‬والراغبين‭ ‬في‭ ‬الدراسة‭ ‬بالخارج‭ ‬بتاريخ‭ ‬وقيم‭ ‬البحرين،‭ ‬وإنجازاتها‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المجالات،‭ ‬مع‭ ‬إكسابهم‭ ‬بعض‭ ‬المهارات‭ ‬المهمة‭ ‬التي‭ ‬تتطلبها‭ ‬دراستهم‭ ‬بالخارج‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
الخطاب السياسي
الفكرة: يسعى البرنامج إلى تطوير قدرات ومهارات الشباب في كتابة الخطاب السياسي. ويقوم البرنامج على قسمين؛ الأول مسابقة في كتابة الخطاب السياسي، والثاني دورة تدريبية حول مهارات القيادة.
 
تعزيز الصناعات المحلية البحرينية
الفكرة: هو مشروع لتشجيع المواطنين من الحرفيين على الانخراط في برامج هيئة البحرين للسياحة والمعارض الخاصة بالصناعات الحرفية، ليتم تسويق منتجات الحرف والصناعات اليدوية، كما ويتم دمج الحرفيين ضمن برامج التنمية السياحية وتوجيه انظار المجتمع البحريني ومجتمع السياح لهذا الجانب الهام من الموروث الثقافي، وهو مشروع يساعد على تزويد الحرفيين بفرص التدريب من اجل صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم لصنع منتجات عالية الجودة.
 
برنامج (المدن الصحية)
الفكرة: برنامج تابع لمنظمة الصحة العالمية ويهدف إلى تحسين الجوانب الصحية والبيئية والاقتصادية الاجتماعية في المدن. ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال التعاون بين وزارة الصحة والسلطة المحلية (ممثلة في المحافظة) والمجتمع المدني كما يتم إشراك العديد من الجهات ذات العلاقة في تطبيق البرنامج بحيث يعمل الفريق لاستيفاء معايير البرنامج ومن ثم يتم التقييم من قبل خبراء من منظمة الصحة العالمية وإعلان الاعتماد كمدينة صحية إذا تم استيفاء 80% من معايير البرنامج.
 
أصدقاء تعزيز الصحة
الفكرة: إنشاء سجل للمتطوعين لديهم خلفية في المجال الصحي ممن لديهم استعداد للمساهمة في الفعاليات الصحية وتتم دعوتهم للمشاركة في الفعاليات الصحية التوعوية مع التركيز على:
  • فئة المتقاعدين من القوى البشرية والطبية والصحية.
  • فئة الشباب والذين يتم إدراجهم في برامج تدريبية لإعدادهم للمساهمة في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع.

مواقع معززة للصحة

الفكرة: العمل مع مواقع مختلفة على تنفيذ اشتراطات صحية مثل المجمعات التجارية وأماكن العمل الحكومية والخاصة ومن ثم تقييمها وفقا لمعايير محددة وتصنيفها المواقع معززة للصحة أو صديقة للصحة.

سجل‭ ‬خبراء‭ ‬البحرين‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الفكرة‭: ‬منصة‭ ‬تضم‭ ‬قاعدة‭ ‬بيانات‭ ‬لجميع‭ ‬البحرينيين‭ ‬الخبراء‭‬والمتخصصين‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬عدة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

منظومة التشبيك بين المنظمات الأهلية
الفكرة‭:‬ ‭ ‬سلسلة من البرامج الداعمة للعمل الأهلي تشمل الدعم المؤسسي للعمل الأهلي الحرفي وتخطيط وتنفيذالمشروعات التنموية والتخطيط ‬‬‬‬‬‬‬‬المالي والاستدامة المالية.‬ ‬‬‬
 
بنك‭ ‬الأفكار‭ ‬الوطنية‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الفكرة‭:‬ ‭ ‬منصة‭ ‬تجمع‭ ‬أفكار‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المجالات،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭ ‬مبتكرة‭ ‬وقابلة‭ ‬للتطبيق‭ ‬ومفيدة‭ ‬بما‭‬يساهم‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الوطن‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
دعم المعسرين (فاعل خير)
الفكرة‭:‬ ‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ إطلاق برنامج سداد ديون الموقوفين في القضايا المالية.

أمناكم الله

الفكرة: خدمة تقوم على تسليم رسالة للمواطنين المسافرين تتضمن توديعا إضافة إلى تسليم دليل الاتصال في الخارج مع تنفيذ أفكار أخرى مبتكرة تحقق أهداف المبادرة مثل: توعية المسافرين لإجراءات السلامة المطلوبة والالتزام بها عند زيارة دول معينة مثل عدم الاحتفاظ ببعض الصور والبيانات التي قد يتم فهمها بالخطأ.
 
اعتزاز
الفكرة: الاحتفال بالنتائج الإيجابية التي تحققها البحرين في المحافل الدولية بمختلف المجالات وتوثيقها.
 
رسالة المتفوقين
الفكرة: رسالة وزير التربية والتعليم لجميع المتفوقين في مختلف المراحل التعليمية تسلم مع شهادات المدارس والشهادات العليا.
 
صنع في البحرين
الفكرة: حملة لتقدير الصناعات البحرينية وتسويقها وإبراز جودتها داخليا وخارجيا.
 
تعزيز الملكية الفكرية ودعم الابتكار
الفكرة: تشجيع المواطنين المبتكرين والمخترعين على تسجيل براءات اختراعاتهم ومؤلفاتهم الفنية والأدبية والعلمية المختلفة.
 
من أجلكم
الفكرة: تسليط الضوء على المواطنين الذين يعملون في وظائف ومهام خطرة وضعيفة مثل الدفاع المدني ورجال الإطفاء، الإسعاف، شحن البترول، أو مفككو القنابل، أو فنيو الكهرباء.. الخ.
 
حقائق وطنية
الفكرة: أفلام تلفزيونية قصيرة تهدف إلى تأكيد أهمية استقاء المعلومات الصحيحة عن الدولة من مصادرها الصحيحة وتكذيب المعلومات الخاطئة.
 
البحرين في قلوبنا
الفكرة: تشجيع موظفي القطاع الحكومي على ارتداء شعار أو علم البحرين (Bahrain pin) ووضع الشعار على شاشات الكمبيوتر (desktop background).
 
يوم الموظف الحكومي
الفكرة: إعادة إحياء تكريم موظفي الحكومة الذين خدموا القطاع العام 30، 20، 10 سنة تقديرا لجهودهم.
 
برنامج أصيل
الفكرة: توفير بيئة عمل متكاملة لطلبة المرحلة الثانوية تحاكي الواقع، يتم من خلالها تطبيق أخلاقيات العمل الأساسية بشكل عملي.
 
الحملة الإعلامية للثقافة البرلمانية
الفكرة: تسعى الحملة إلى نشر وتعزيز ثقافة الديموقراطية لدى مستخدمي حسابات وسائل التواصل الاجتماعي وستتم على مرحلتين المرحلة الأولى: معلومات عامة عن السلطة التشريعية والمرحلة الثانية تفاصيل العمل البرلماني وشرحه.
 
البحرين لايف
الفكرة: إنشاء منصة إلكترونية تستعرض إنجازات البحرين بشكل يومي في قطاعات ومجالات مختلفة مثل عدد المسافرين، عدد السجلات التجارية، بعض السلع والبضائع.. إلخ.
 
المرشد السياحي الصغير
الفكرة: هو برنامج تدريبي للطلبة البحرينيين في مجال الإرشاد السياحي يساعد على إنتاج مواد رقمية عن قصص مشاركات الطلاب.
 
قادة الصحة الصغار (لرياض الأطفال)
الفكرة: برنامج توعوي تدريبي يشجع الأطفال لتبني سلوك صحي سليم وتناول غذاء صحي وممارسة النشاط البدني من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحية الصحيحة والمهارات اللازمة للقيام بها في جو من الحركة واللعب والتطبيق العملي (التعليم الصحي باللعب).
 
الفن للصحة
الفكرة: تنظيم معرض فني صحي سنوي يشارك فيه المواطنون والمقيمون والفنانون ليعبروا من خلال هذا الفن عن القضايا الصحية المهمة التي تساعد على التوعية والتثقيف بالأمراض المزمنة وربطها بالإنجازات التي حققتها مملكة البحرين خلال السنوات الماضية والتطورات الخاصة في المجال الصحي عبر العقود الماضية.
 
جهدكم مقدر
الفكرة: شهادة تقدير من سمو رئيس الوزراء للمواطن المتقاعد في القطاعين العام والخاص مع إرسال باقة ورد من الحكومة إلى منزل المتقاعد تقديرا له ولأسرته.
تتميز‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬بنظام‭ ‬تشريعي‭ ‬له‭ ‬خصائصه،‭ ‬ولها‭ ‬تاريخ‭ ‬طويل‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬القوانين‭ ‬والأنظمة‭ ‬منذ‭ ‬بدايات‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭. ‬ونظراً‭ ‬لأن‭ ‬الخطة‭ ‬الوطنية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تعزيز‭ ‬الانتماء‭ ‬الوطني‭ ‬وترسيخ‭ ‬قيم‭ ‬المواطنة،‭ ‬فإن‭ ‬هناك‭ ‬حاجة‭ ‬ماسة‭ ‬لمراجعة‭ ‬التشريعات‭ ‬الوطنية‭ ‬المختلفة،‭ ‬وإجراء‭ ‬بعض‭ ‬التعديلات‭ ‬اللازمة‭ ‬فيها‭ ‬وفق‭ ‬محورين‭:  ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
المحور‭ ‬الأول‭: ‬ التحقيق‭ ‬والترغيب‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الأفعال‭ ‬التي‭ ‬تعزز‭ ‬الانتماء‭ ‬الوطني‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المحور‭ ‬الثاني : ‬مساءلة‭ ‬من‭ ‬يرتكب‭ ‬أفعال‭ ‬وسلوكيات‭ ‬مناهضة‭ ‬لذلك.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المقترحات‭ ‬المبدئية‭:‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮1.   ‬إعداد‭ ‬مشروع‭ ‬قانون‭ ‬جديد‭ ‬مستقل‭ ‬يسمى‭ ‬قانون‭ ‬حماية‭ ‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬وفقاً‭ ‬لما‭ ‬ورد‭ ‬بالخطة‭ ‬بهدف‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬النسيج‭ ‬الاجتماعي‭ ‬و‭ ‬مساءلة‭ ‬من‭ ‬يرتكب‭ ‬أي‭ ‬فعل‭ ‬من‭ ‬شأنه‭ ‬إثارة‭ ‬خطاب‭ ‬الكراهية‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬أو‭ ‬حيازة‭ ‬مطبوعات‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬ذلك‭. 
 
2.   تعديلات لقانون العلم البحريني رقم 4 (لسنة 2004 م ) 16 (لسنة 1976 م ) ما يؤكد احترام مكانته تتمثل فيما يلي:
 أ.     ‬الحرص‭ ‬على‭ ‬جودة‭ ‬العلم‭ ‬وأن‭ ‬يكون‭ ‬بحالة‭ ‬سليمة‭‬وبالمتانة‭ ‬المطلوبة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 ب.   ‬محاسبة‭ ‬من‭ ‬يقوم‭ ‬بتمزيق‭ ‬العلم‭ ‬أو‭ ‬يأتي‭ ‬بأي‭ ‬فعل ‭‬بقصد‭ ‬الإساءة‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 ج.    حظر‭ ‬رفع‭ ‬أي‭ ‬أعلام‭ ‬أو‭ ‬استخدام‭ ‬أي‭ ‬شعار‭ ‬لأعلام‭ ‬لأي‭ ‬دولة‭ ‬أجنبية‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬يحددها‭ ‬القانون‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
3.   ‬تعديلات‭ ‬لقانون‭ ‬الاجتماعات‭ ‬العامة‭ ‬والمسيرات:
     حظر‭ ‬رفع‭ ‬صور‭ ‬لشخصيات‭ ‬أجنبية‭ ‬أو‭ ‬شعارات‭ ‬لمنظمات‭ ‬أو‭ ‬هيئات‭ ‬أجنبية‭ ‬أو‭ ‬أعلام‭ ‬لدول‭ ‬أجنبية‭ ‬أثناء‭ ‬الاجتماعات‭ ‬العامة‭ ‬أو‭ ‬المسيرات‭ ‬المرخص‭ ‬بها‭ ‬حيث‭ ‬خلا‭ ‬القانون‭ ‬الحالي‭ ‬من‭ ‬تجريم‭ ‬ذلك‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬يصرح‭ ‬بها‭ ‬القانون‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
4.   ‬‬تعديلات‭ ‬لائحة‭ ‬قانون‭ ‬الخدمة‭ ‬المدنية
      بإضافة‭ ‬بند‭ ‬ضمن‭ ‬بنود‭ ‬تقارير‭ ‬كفاية‭ ‬الموظف‭ ‬المدني‭ ‬عن‭ ‬أعماله‭ ‬وخدماته‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الانتماء‭ ‬والمواطنة‭ ‬تكون‭ ‬ضمن‭ ‬عناصر‭ ‬تقرير‭ ‬كفاءته‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬الوظيفي‭. 
 
5.   ‬قانون‭ ‬الصناعة‭ ‬والتجارة‭: ‬ حظر‭ ‬طبع‭ ‬شعار‭ ‬علم‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬على‭ ‬أغلفة‭ ‬المنتجات‭ ‬الاستهلاكية‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬التخلص‭ ‬منها‭ ‬بعد‭ ‬استهلاكها‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
‮6.   ‬مراجعة‭ ‬قانون‭ ‬الجنسية‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  • ‭ ‬مراجعة‭ ‬التشريعات‭ ‬والأنظمة‭ ‬لإعداد‭ ‬مذكرة‭ ‬نهائية‭ ‬بالتعديلات‭ ‬المقترحة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالجانب‭ ‬التشريعي‭ ‬والقانوني‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

مراجعة قانون الجنسية

الفكرة: إعطاء أفضلية الحصول على الجنسية البحرينية لمن يقدم خدمات جليلة للدولة.

قانون تمكين المنتجات التجارية الوطنية
الفكرة: إصدار قانون لتمكين المنتجات التجارية الوطنية بما لا يتعارض مع مبادئ السوق الحرة التي تتبناه مملكة البحرين.
 
الأيام الوطنية
الفكرة: أيام وطنية سنوية يتم الاحتفال فيها بعدد من المناسبات مثل يوم العلم، يوم النظافة ـ يوم البحر.
 
معا
الفكرة: إطلاق برنامج مكافحة العنف والإدمان (معا).
 
مراجعة القوانين الوطنية
الفكرة:
مراجعة القوانين الوطنية للتأكد من عدم وجود ما يتعارض مع تعزيز الانتماء الوطني ونشر القيم الوطنية.
 
قانون الوحدة الوطنية
الفكرة: سن قانون جديد يحافظ على القيم الوطنيةالمنصوص عليها في الدستور والميثاق، ويحمي المجتمع من الطائفية والانقسامات، ويعزز الانتماء الوطني.
 
تأصيل المواطنة دستوريّا
الفكرة: إجراء تعديل دستوري يتضمن إدخال فكرة المواطنةفي الدستور.
 
تمام
الفكرة: إطلاق برنامج تأهيل المحكومين وإدماجهم بالمجتمع عبر إصلاحهم ورفع كفاءتهم والاستعانة بهم وقت الكوارث من خلال العقوبات البديلة.
 
تعديل أنظمة الخدمات الحكومية
الفكرة: إجراء تعديلات تشريعية تتضمن الربط بين المواطنةوالحقوق والخدمات الحكومية.
 
تطوير آلية مراجعة سيناريوهات الأعمال الفنية
الفكرة: تطوير نظام مراجعة نصوص الأفلام والمسلسلات للتأكد من عدم إساءتها للانتماء الوطني وقيم المواطنة.
 
السجل التعليمي الإلكتروني
الفكرة: استحداث نظام إلكتروني يتيح لجميع الطلبةالحاليين والسابقين الاطلاع على سجلهم التعليمي.
 
نظام الإبداع الوطني
الفكرة: استحداث نظام جديد يقوم على تفريغ المبدعين البحرينيـين في مختلف المجالات، دعماً لإبداعاتهم وإسهاماتهم الوطنية، واستحداث بعض الوظائف بشكل احترافي، كما هو الحال بالنسبة لبعض المهن الرياضية، مثل كمال الأجسام.
 
تنظيم استخدام شعار البحرين في الأعمالالتجارية
الفكرة: تنظيم استخدام شعار البحرين في الأعمال التجارية.
 
مراجعة الأسماء التجارية
الفكرة: التأكد من سلامة اللغة العربية في الأسماءالتجارية.
 
نظام المؤسسات الدينية الإرشادية
الفكرة: استحداث نظام لإجازة وتنظيم المؤسسات الدينية الإرشادية المختلفة لجميع الأديان والمذاهب.
 
أداء القسم لموظفي الحكومة
الفكرة: إلزام موظفي الحكومة الجدد من المدنيين بأداءالقسم القانوني عند بداية التحاقهم بالعمل في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية.
 
سفاراتنا معكم
الفكرة: استحداث نظام يساهم في دعم مساعدة سفارات البحرين بالخارج للمواطنين الذين يواجهون مشاكل أثناء سفرهم.
 
 
أولاً: مبادرات برامج الانتماء:
 
‬يوم العلم‬‬
الفكرة‭:‬ ‭ ‬يوم سنوي للاحتفاء بعلم مملكة البحرين والسلام الوطني رسميا في مختلف القطاعات والمحافظات والتعريف ببروتوكول خاص بالعلم واستخداماته والسلام الوطني.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬‬
مهرجانات البحرين
الفكرة: سلسلة من الفعاليات السنوية والتراثية الثقافية والفنية تقام على مراحل من مستوى المناطق (القرى والمدن) ثم المحافظات، ثم على مستوى المملكة.
 
‬شراكة
الفكرة: الاستفادة من خدمات المتقاعدين في الإبلاغ عن مشاكل البلدية والمجتمعية والخدمية.
 
سجل التميز الوطني (بنك الذهب)
الفكرة: سجل إلكتروني يضم أصحاب المشاركات والفعاليات والإنجازات الوطنية والحاصلين على أوسمة الكفاءة وجوائز الدولة التقديرية.
 
المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة
الفكرة: الجمع مابين العمل التطوعي وتعزيز قدرة الشبابوإثراء خبراتهم وتجاربهم وشعورهم بجدية المسؤولية تجاهالوطن والمواطن، من خلال زيادة معرفتهم بسبل المساهمةالواعية بركب التنمية الوطنية، ومنحهم فرص التطور والنمولتحقيق طموحاتهم المهنية.
 
جواز عبور السياحة الثقافية
الفكرة: وثيقة تمنح لمن يزور المعالم التراثية والسياحية فيالمملكة
 
مشروع التاريخ الشفهي
الفكرة: إحياء عناصر مميزة من ثقافة البحرين وتراثهاالغني.
 
أعياد الوطن (ديسمبر)
الفكرة: خلال شهر ديسمبر من كل عام تحتفي هيئةالبحرين للثقافة والآثار بالعيد الوطني وعيد جلوس صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدىحفظه الله ورعاه، وذلك عبر سلسلة من الفعاليات المستمرة على مدار الشهر كاملاً.
 
مهرجان التراث السنوي (أبريل)
الفكرة: مهرجـــان سنـــوي يقــام برعايـــة ساميـــة وكريمـــةمــن لــدن حضـــرة صاحـــب 
الجـــلالة الملــك حمد بــنعيسى ال خليفة عاهــل البلاد المفــدى حفظه الله يستدرج مكامن الموروث الشعبي المرتبط بالثقافة المحلية ويتناول في كل عام واحدا من الموضوعات المتعلقة بالإرث الإنساني البحريني.
 
الشباب وثوابت الميثاق (فبراير)
الفكرة: برنامج ثقافي يتضمن عددا من الفعاليات تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم 14 فبراير من كل عام للاحتفاء بذكرى الميثاق الوطني بمشاركة مبدعين وفنانين من البحرين بالإضافة إلى الإعلان عن مهرجان شبابي ثقافي سنوي يحمل عنوان تاء الشباب.
 
قصص نجاح:
الفكرة: تسليط الضوء على مجموعة من النماذج في مختلف مجالات الأعمال من بين قائمة العملاء الذين دعمتهم تمكين.
 
جوائز ريادة الأعمال:
الفكرة: تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن حمد آل خليفة ولي العهد ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين تحتفي جائزة البحرين لريادة الأعمال بروح المبادرة والابتكار الملهم في جميع القطاعات وتهدف لتسليط الضوء على نجاح رواد الأعمال في البحرين وأدائهم المتميز.
 
التوعية الطلابية:
الفكرة‭:‬ ‭ ‬ هو برنامج توعوي يسعى إلى تعزيز الهوية الوطنيةودعم الانتماء الوطني للطلاب و‬‬‬‬‬‬‬‬
تنشئتهم التنشئة السياسيةالسليمة بما يتوافق مع القيم والثوابت الوطنية من خلال التركيز على المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى. ويتمذلك من خلال مجموعة من 
ورش العمل، وبعض الأفلام التوعوية والمسابقات الحقوقية، كما سيتم تقديم جوائز للفائزين في المسابقات.‬ ‬‬‬
 
منصة تسجيل المتطوعين:
الفكرة: إنشاء منصة لتسجيل المتطوعين من مختلف الأعمار وفي كافة التخصصات يستفاد منهم في تنظيم الفعاليات.
 
مدينة الشباب 2030
الفكرة: مشروع يحتضن طاقات الشباب الإبداعية وتهيئهم لسوق العمل، من خلال البرامج التدريبية في الخمسة مجالات (إعداد القادة، العلوم والتكنولوجيا، الفنون، والإعلام، والصحة والرياضة)، ويقام المشروع بشكل سنوي خلال فترة الإجازة الصيفية.
 
جائزتا الريادة وامتياز
الفكرة: إطلاق جائزة الريادة للمراكز الشبابية وجائزة امتياز للأندية الوطنية لرفع كفاءة الأداء وقياس مدى تميز المراكز الشبابية والأندية الوطنية إداريا وماليا وثقافيا واجتماعيا ورياضيا، وخلق بيئة تنافسية لإذكاء روح المنافسة بما يصب في معين الابداع والتميز من خلال مجموعة من المعايير والأسس والضوابط.
 
برنامج‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الفكرة‭:استحداث‭ ‬نظام‭ ‬وطني‭ ‬للتميز‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء،‭‬يتضمن‭ ‬تدريب‭ ‬جميع‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬مجال‭ ‬خدمة‭ ‬العملاء‭‬بشكل‭ ‬احترافي،‭ ‬وبما‭ ‬يعزز‭ ‬احترام‭ ‬الجمهور،‭ ‬ويعزز‭ ‬الانتماء‭‬الوطني‭. ‬وإيجاد‭ ‬منافسة‭ ‬في‭ ‬التميز‭ ‬لتقديم‭ ‬الخدمات‭‬للجمهور‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية
الفكرة‭:‬ ‭ ‬ جميع مخرجات البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية من مشاريع ومبادرات حكومية معنية بتطوير رأس المال البشري ورفع كفاءتهم في منظومة العمل الحكومي بمايتماشى مع القيم الوطنية والتي هي أساس الارتقاءبالخدمات الحكومية.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
سفراء الوطن
الفكرة‭:‬ ‭ ‬تهيئة‭ ‬طلبة‭ ‬البحرين‭ ‬المبتعثين‭ ‬والراغبين‭ ‬في‭ ‬الدراسة‭‬بالخارج‭ ‬بتاريخ‭ ‬وقيم‭ ‬البحرين،‭ ‬وإنجازاتها‭ ‬في‭ ‬مختلف‭‬المجالات،‭ ‬مع‭ ‬إكسابهم‭ ‬بعض‭ ‬المهارات‭ ‬المهمة‭ ‬التي‭ ‬تتطلبها‭‬ دراستهم‭ ‬بالخارج‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
الخطاب السياسي
الفكرة: يسعى البرنامج إلى تطوير قدرات ومهارات الشبابفي كتابة الخطاب السياسي. ويقوم البرنامج على قسمين؛ الأول مسابقة في كتابة الخطاب السياسي، والثاني دورة تدريبية حول مهارات القيادة.
 
تعزيز الصناعات المحلية البحرينية
الفكرة: هو مشروع لتشجيع المواطنين من الحرفيين على الانخراط في برامج هيئة البحرين للسياحة والمعارض الخاصة بالصناعات الحرفية، ليتم تسويق منتجات الحرف والصناعات اليدوية، كما ويتم دمج الحرفيين ضمن برامج التنمية السياحية وتوجيه انظار المجتمع البحريني ومجتمع السياح لهذا الجانب الهام من الموروث الثقافي، وهومشروع يساعد على تزويد الحرفيين   بفرص التدريب مناجل صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم لصنع منتجات عاليةالجودة.
 
برنامج (المدن الصحية)
الفكرة: برنامج تابع لمنظمة الصحة العالمية ويهدف إلىتحسين الجوانب الصحية والبيئية والاقتصادية الاجتماعية في المدن. ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال التعاون بين وزارة الصحة والسلطةالمحلية (ممثلة في المحافظة) والمجتمع المدني كما يتم إشراك العديد من الجهات ذات العلاقة في تطبيق البرنامج بحيث يعمل الفريق لاستيفاءمعايير البرنامج ومن ثم يتم التقييم  من قبل خبراء من منظمة الصحة العالمية وإعلان الاعتماد كمدينة صحية إذا تم استيفاء 80% من معايير البرنامج.
 
أصدقاء تعزيز الصحة
الفكرة: إنشاء سجل للمتطوعين لديهم خلفية في المجال الصحي ممن لديهم استعداد للمساهمة في الفعاليات الصحية وتتم دعوتهم للمشاركة في الفعاليات الصحية التوعوية مع التركيز على:
  • فئة المتقاعدين من القوى البشرية والطبية والصحية.
  • فئة الشباب والذين يتم إدراجهم في برامج تدريبية لإعدادهم للمساهمة في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع.

مواقع معززة للصحة

الفكرة: العمل مع مواقع مختلفة على تنفيذ اشتراطات صحية مثل المجمعات التجارية وأماكن العمل الحكومية والخاصة ومن ثم تقييمها وفقا لمعايير محددة وتصنيفها المواقع معززة للصحة أو صديقة للصحة.

سجل‭ ‬خبراء‭ ‬البحرين‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الفكرة‭: ‬منصة‭ ‬تضم‭ ‬قاعدة‭ ‬بيانات‭ ‬لجميع‭ ‬البحرينيين‭ ‬الخبراء‭‬والمتخصصين‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬عدة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

منظومة التشبيك بين المنظمات الأهلية
الفكرة‭:‬ ‭ ‬سلسلة من البرامج الداعمة للعمل الأهلي تشمل الدعم المؤسسي للعمل الأهلي الحرفي وتخطيط وتنفيذالمشروعات التنموية والتخطيط ‬‬‬‬‬‬‬‬المالي والاستدامة المالية.‬ ‬‬‬
 
بنك‭ ‬الأفكار‭ ‬الوطنية‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الفكرة‭:‬ ‭ ‬منصة‭ ‬تجمع‭ ‬أفكار‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المجالات،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭ ‬مبتكرة‭ ‬وقابلة‭ ‬للتطبيق‭ ‬ومفيدة‭ ‬بما‭‬يساهم‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الوطن‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
دعم المعسرين (فاعل خير)
الفكرة‭:‬ ‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ إطلاق برنامج سداد ديون الموقوفين في القضايا المالية.
 
ثانياً: حملات العلاقات العامة:
 
أمناكم الله
الفكرة: خدمة تقوم على تسليم رسالة للمواطنين المسافرين تتضمن توديعا إضافة إلى تسليم دليل الاتصال في الخارج مع تنفيذ أفكار أخرى مبتكرة تحقق أهداف المبادرة مثل: توعية المسافرين لإجراءات السلامة المطلوبة والالتزام بها عند زيارة دول معينة مثل عدم الاحتفاظ ببعض الصور والبيانات التي قد يتم فهمها بالخطأ.
 
اعتزاز
الفكرة: الاحتفال بالنتائج الإيجابية التي تحققها البحرين في المحافل الدولية بمختلف المجالات وتوثيقها.
 
رسالة المتفوقين
الفكرة: رسالة وزير التربية والتعليم لجميع المتفوقين في مختلف المراحل التعليمية تسلم مع شهادات المدارس والشهادات العليا.
 
صنع في البحرين
الفكرة: حملة لتقدير الصناعات البحرينية وتسويقها وإبراز جودتها داخليا وخارجيا.
 
تعزيز الملكية الفكرية ودعم الابتكار
الفكرة: تشجيع المواطنين المبتكرين والمخترعين على تسجيل براءات اختراعاتهم ومؤلفاتهم الفنية والأدبية والعلمية المختلفة.
 
من أجلكم
الفكرة: تسليط الضوء على المواطنين الذين يعملون في وظائف ومهام خطرة وضعيفة مثل الدفاع المدني ورجال الإطفاء، الإسعاف، شحن البترول، أو مفككو القنابل، أو فنيو الكهرباء.. الخ.
 
حقائق وطنية
الفكرة: أفلام تلفزيونية قصيرة تهدف إلى تأكيد أهمية استقاء المعلومات الصحيحة عن الدولة من مصادرها الصحيحة وتكذيب المعلومات الخاطئة.
 
البحرين في قلوبنا
الفكرة: تشجيع موظفي القطاع الحكومي على ارتداء شعار أو علم البحرين (Bahrain pin) ووضع الشعار على شاشات الكمبيوتر (desktop background).
 
يوم الموظف الحكومي
الفكرة: إعادة إحياء تكريم موظفي الحكومة الذين خدموا القطاع العام 30، 20، 10 سنة تقديرا لجهودهم.
 
برنامج أصيل
الفكرة: توفير بيئة عمل متكاملة لطلبة المرحلة الثانوية تحاكي الواقع، يتم من خلالها تطبيق أخلاقيات العمل الأساسية بشكل عملي.
 
الحملة الإعلامية للثقافة البرلمانية
الفكرة: تسعى الحملة إلى نشر وتعزيز ثقافة الديموقراطية لدى مستخدمي حسابات وسائل التواصل الاجتماعي وستتم على مرحلتين المرحلة الأولى: معلومات عامة عن السلطة التشريعية والمرحلة الثانية تفاصيل العمل البرلماني وشرحه.
 
البحرين لايف
الفكرة: إنشاء منصة إلكترونية تستعرض إنجازات البحرين بشكل يومي في قطاعات ومجالات مختلفة مثل عدد المسافرين، عدد السجلات التجارية، بعض السلع والبضائع.. إلخ.
 
المرشد السياحي الصغير
الفكرة: هو برنامج تدريبي للطلبة البحرينيين في مجال الإرشاد السياحي يساعد على إنتاج مواد رقمية عن قصص مشاركات الطلاب.
 
قادة الصحة الصغار (لرياض الأطفال)
الفكرة: برنامج توعوي تدريبي يشجع الأطفال لتبني سلوك صحي سليم وتناول غذاء صحي وممارسة النشاط البدني من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحية الصحيحة والمهارات اللازمة للقيام بها في جو من الحركة واللعب والتطبيق العملي (التعليم الصحي باللعب).
 
الفن للصحة
الفكرة: تنظيم معرض فني صحي سنوي يشارك فيه المواطنون والمقيمون والفنانون ليعبروا من خلال هذا الفن عن القضايا الصحية المهمة التي تساعد على التوعية والتثقيف بالأمراض المزمنة وربطها بالإنجازات التي حققتها مملكة البحرين خلال السنوات الماضية والتطورات الخاصة في المجال الصحي عبر العقود الماضية.
 
جهدكم مقدر
الفكرة: شهادة تقدير من سمو رئيس الوزراء للمواطن المتقاعد في القطاعين العام والخاص مع إرسال باقة ورد من الحكومة إلى منزل المتقاعد تقديرا له ولأسرته.
 
ثالثاً: مبادرات الإعلام:
 
تطوير محتوى مجلة وطني
الفكرة: تطوير محتوى مجلة وطني لتعزيز الانتماء الوطني مع إمكانية إشراك جميع كتاب الرأي والصحفيين في تحرير المحتوى.
 
تعزيز الخطاب والصورة الإيجابية للمواطن البحريني في وسائل الإعلام
الفكرة: تفعيل القوانين والأنظمة ومواثيق الشرف بين وسائل الإعلام المختلفة للحفاظ على الصورة الإيجابية للمواطن البحريني.
 
برامج تلفزيونية وإذاعية
الفكرة: برنامج إذاعي أو تلفزيوني يعرض شخصيات، وأماكن وأحداث بما يحقق أهداف ومبادرات الخطة الوطنية.
 
برنامج الثقافة البرلمانية
الفكرة: برنامج تدريبي توعوي يقوم على توعية الجمهور بدور وصلاحيات وطبيعة عمل السلطة التشريعية وآلية عملها وأنظمتها المختلفة.
 
إصدارات وطنية
الفكرة: سلسلة إصدارات وطنية تشمل كتبا أو كتيبات تتناول شخصيات بحرينية أو أماكن أو معالم أو أحداثا لها علاقة مباشرة بالبحرين.
 
عادات وتقاليد البحرين
الفكرة: تعريف الأجانب من مقيمين وزوار بالعادات والتقاليد في البحرين يتضمن البرنامج إصدارات متعددة وزيارات إلى قاعة العادات والتقاليد في متحف البحرين الوطني وورش عمل.
 
مجلة أكتشف الحياة
الفكرة: توفير منصة تعليمية تسهم في توسيع أفق المعرفة والفهم لدى الشباب البحريني.
 
الخطاب الديني المعتدل
الفكرة: تعزيز الخطاب الديني المعتدل في المساجد والمآتم وبين الخطباء ورجال الدين.
 
التوعية بقانون العقوبات والتدابير البديلة
الفكرة: التوعية بقانون العقوبات والتدابير البديلة وأهميته في حفظ الأمن المجتمعي، وفوائده في الحفاظ على الترابط الأسري والتخفيف من التأثيرات النفسية والاقتصادية والاجتماعية في الأسرة.
 
تطوير المحتوى الإعلامي البحريني
الفكرة: زيادة المحتوى الإعلامي البحريني إلكترونيا، والتأكد من اسم مملكة البحرين في مختلف المواقع الإلكترونية.
 
تطوير رزنامة البحرين (www.calender.bh)
الفكرة: تطوير دليل إلكتروني مقترح يستعرض الفعاليات المختلفة التي تشهدها البحرين بتنظيم من القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني.
 
مركزية التاريخ الوطني
الفكرة: مشروع توثيقي يقوم على اعتماد وإسناد المسؤولية لجهة واحد لكتابة تاريخ البحرين.
 
الموسوعة البحرينية
الفكرة: إصدار موسوعة شاملة تتناول جميع جوانب المجتمع البحريني من تاريخ، جغرافيا، وسكان، واقتصاد، وعادات وتقاليد.. إلخ.
 
بطاقات الإهداء الوطنية
الفكرة: إصدار سلسلة بطاقات إهداء بحرينية تتضمن صور أو كلمات بحرينية للتهنئة في مختلف المناسبات.
 
المجموعة القصصية للأطفال (أهتم بصحتي)
الفكرة: إصدار مجموعات قصصية للأطفال تشتمل على تصالح والإرشادات الصحية بشكل قوالب قصصية مشوقة يستفيد منها القارئ والمطلع من خلال العرض السهل والمميز بالصور والرسومات ونشرها في مجلة وطني.
 
دليل بناة الوطن
الفكرة: دليل سنوي يوثق أسماء المواطنين المتقاعدين في القطاعين العام والخاص وإنجازاتهم في خدمة الوطن مع إمكانية تطوير منصة إلكترونية تستعرض ذلك.
 
رابعاً: مبادرات المناهج والمقررات:
 
تطوير المناهج المدرسية
الفكرة: مراجعة وتعديل جميع المناهج التعليمية في المدارس الحكومية والخاصة مع إبراز السيرة الوطنية لجلالة الملك المفدى وإنجازاته وكلماته السامية بشأن تعزيز الانتماء الوطني.
 
برنامج الخدمة الوطنية
الفكرة: يقوم على نظام ومنهج معين لتقديم خدمات مختلفة للمجتمع (خدمة المجتمع) من قبل طلبة المدارس الحكومية والخاصة.
 
يوم اللباس الوطني
الفكرة: مبادرة لإلزام طلبة المدارس بارتداء الملابس البحرينية التقليدية في المدارس الحكومية والخاصة مرة واحدة في كل فصل دراسي.
 
البحرين في القلوب
الفكرة: إلزام المدارس الخاصة بوضع علم البحرين بجانب شعار المدرسة على ملابس طلبتها.
 
برنامج رعاية طلبة البحرين في الخارج
الفكرة: برنامج يقوم على إقامة فعاليات ثقافية واجتماعية لطلبة البحرين في الخارج تساهم في تعزيز الانتماء الوطني.
 
مقرر الانتماء الوطني
الفكرة: استحداث مقرر إلزامي حول الانتماء الوطني لطلبة التعليم العالي على غرار مقرر المواطنة في المدارس الحكومية والخاصة.
 
تطوير مقررات المواطنة وحقوق الإنسان
الفكرة: تطوير مقررات المواطنة وتأصيل القيم الوطنية منهجا واسلوبا.
 
التوسع في برنامج المدرسة المعززة للمواطنة
الفكرة: التوسع في مشروع المدرسة المعززة للمواطنة وتعميمه على مختلف المدارس الحكومية والخاصة.
 
تطوير مقرر الثقافة الشعبية
الفكرة: تطوير مقرر الثقافة الشعبية مع تأصيل العادات والتقاليد والموروث الشعبي البحريني.
 
مسابقة البحرين للكتابة الاقتصادية:
الفكرة: إطلاق مسابقة وطنية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة للكتابة الاقتصادية.
 
فعاليات ومعالم
الفكرة: تطوير برنامج زيارة المعالم التراثية والثقافية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة.
 
مقرر تاريخ البحرين
الفكرة: إلزام المدارس الخاصة بتدريس تاريخ البحرين ضمن مقرراتها الدراسية واعتبارها من المواد الأساسية.
 
استحداث مقرر استشراف المستقبل
الفكرة: إدخال مقرر يتضمن تعليم استشراف المستقبل في المدارس الحكومية والخاصة وربطه برؤية البحرين الاقتصادية 2030.
 
قاموس المفردات البحرينية
الفكرة: إعداد قاموس المفردات البحرينية مع تحويله إلى قاموس إلكتروني لاحقا.
 
خامساً: مبادرات التشريعات والأنظمة:
 
تتميز‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬بنظام‭ ‬تشريعي‭ ‬له‭ ‬خصائصه،‭ ‬ولها‭‬تاريخ‭ ‬طويل‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬القوانين‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬والأنظمة‭ ‬منذ‭ ‬بدايات‭ ‬القرن‭‬العشرين‭.
‬ونظراً‭ ‬لأن‭ ‬الخطة‭ ‬الوطنية‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تعزيز‭‬الانتماء‭ ‬الوطني‭ ‬وترسيخ‭ ‬قيم‭ ‬المواطنة،‭ ‬فإن‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬هناك‭ ‬حاجة‭‬ماسة‭ ‬لمراجعة‭ ‬التشريعات‭ ‬الوطنية‭ ‬المختلفة،‭ ‬وإجراء‭ ‬بعض‭‬التعديلات‭ ‬اللازمة‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬فيها‭ ‬وفق‭ ‬محورين‭:‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
المحور‭ ‬الأول‭: ‬ التحقيق‭ ‬والترغيب‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الأفعال‭ ‬التي‭‬تعزز‭ ‬الانتماء‭ ‬الوطني‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المحور‭ ‬الثاني : ‬مساءلة‭ ‬من‭ ‬يرتكب‭ ‬أفعال‭ ‬وسلوكيات‭‬مناهضة‭ ‬لذلك‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المقترحات‭ ‬المبدئية‭:‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮1.   ‬إعداد‭ ‬مشروع‭ ‬قانون‭ ‬جديد‭ ‬مستقل‭ ‬يسمى‭ ‬قانون‭ ‬حماية‭‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬وفقاً‭ ‬لما‭ ‬ورد‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بالخطة‭ ‬بهدف‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭‬النسيج‭ ‬الاجتماعي‭ ‬و‭ ‬مساءلة‭ ‬من‭ ‬يرتكب‭ ‬أي‭ ‬فعل‭ ‬من‭ ‬شأنه‭‬إثارة‭ ‬خطاب‭ ‬الكراهية‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭‬الاجتماعي‭ ‬أو‭ ‬حيازة‭ ‬مطبوعات‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ذلك‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
2.   تعديلات‭ ‬لقانون‭ ‬العلم‭ ‬البحريني‭ ‬رقم‭4)‬(لسنة‭ ‬2004م،
(16) لسنة 1976م بما يؤكد احترام مكانتة تتمثل فيمايلي:
 أ.     ‬الحرص‭ ‬على‭ ‬جودة‭ ‬العلم‭ ‬وأن‭ ‬يكون‭ ‬بحالة‭ ‬سليمة‭‬وبالمتانة‭ ‬المطلوبة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 ب.   ‬محاسبة‭ ‬من‭ ‬يقوم‭ ‬بتمزيق‭ ‬العلم‭ ‬أو‭ ‬يأتي‭ ‬بأي‭ ‬فعل‭‬بقصد‭ ‬الإساءة‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 ج.    حظر‭ ‬رفع‭ ‬أي‭ ‬أعلام‭ ‬أو‭ ‬استخدام‭ ‬أي‭ ‬شعار‭ ‬لأعلام‭ ‬لأي‭‬دولة‭ ‬أجنبية‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬يحددها‭ ‬القانون‭.‬ 
 
3.   ‬تعديلات‭ ‬لقانون‭ ‬الاجتماعات‭ ‬العامة‭ ‬والمسيرات:
‬حظر‭ ‬رفع‭ ‬صور‭ ‬لشخصيات‭ ‬أجنبية‭ ‬أو‭ ‬شعارات‭ ‬لمنظمات‭‬أو‭ ‬هيئات‭ ‬أجنبية‭ ‬أو‭ ‬أعلام‭ ‬لدول‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أجنبية‭ ‬أثناء‭ ‬الاجتماعات‭‬العامة‭ ‬أو‭ ‬المسيرات‭ ‬المرخص‭ ‬بها‭ ‬حيث‭ ‬خلا‭ ‬القانون‭ ‬الحالي‭‬من‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬تجريم‭ ‬ذلك‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬يصرح‭ ‬بها‭ ‬القانون‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
4.   ‬‬تعديلات‭ ‬لائحة‭ ‬قانون‭ ‬الخدمة‭ ‬المدنية
‬بإضافة‭‬بند‭ ‬ضمن‭ ‬بنود‭ ‬تقارير‭ ‬كفاية‭ ‬الموظف‭ ‬المدني‭ ‬عن‭ ‬أعماله‭‬وخدماته‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الانتماء‭ ‬والمواطنة‭ ‬تكون‭ ‬ضمن‭ ‬عناصر‭‬تقرير‭ ‬كفاءته‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬الوظيفي‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
5.   ‬قانون‭ ‬الصناعة‭ ‬والتجارة‭: ‬حظر‭ ‬طبع‭ ‬شعار‭ ‬علم‭‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬على‭ ‬أغلفة‭ ‬المنتجات‭ ‬الاستهلاكية‭ ‬التي‭ ‬يتم‭‬التخلص‭ ‬منها‭ ‬بعد‭ ‬استهلاكها‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮6.   ‬مراجعة‭ ‬قانون‭ ‬الجنسية‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  • ‭ ‬مراجعة‭ ‬التشريعات‭ ‬والأنظمة‭ ‬لإعداد‭ ‬مذكرة‭ ‬نهائية‭‬بالتعديلات‭ ‬المقترحة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬بالجانب‭ ‬التشريعي‭‬والقانوني‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

مراجعة قانون الجنسية

الفكرة: إعطاء أفضلية الحصول على الجنسية البحرينية لمن يقدم خدمات جليلة للدولة.

قانون تمكين المنتجات التجارية الوطنية
الفكرة: إصدار قانون لتمكين المنتجات التجارية الوطنية بما لا يتعارض مع مبادئ السوق الحرة التي تتبناه مملكة البحرين.
 
الأيام الوطنية
الفكرة: أيام وطنية سنوية يتم الاحتفال فيها بعدد من المناسبات مثل يوم العلم، يوم النظافة ـ يوم البحر.
 
معا
الفكرة: إطلاق برنامج مكافحة العنف والإدمان (معا).
 
مراجعة القوانين الوطنية
الفكرة:
مراجعة القوانين الوطنية للتأكد من عدم وجود ما يتعارضمع تعزيز الانتماء الوطني ونشر القيم الوطنية.
 
قانون الوحدة الوطنية
الفكرة: سن قانون جديد يحافظ على القيم الوطنيةالمنصوص عليها في الدستور والميثاق، ويحمي المجتمع من الطائفية والانقسامات، ويعزز الانتماء الوطني.
 
تأصيل المواطنة دستوريّا
الفكرة: إجراء تعديل دستوري يتضمن إدخال فكرة المواطنةفي الدستور.
 
تمام
الفكرة: إطلاق برنامج تأهيل المحكومين وإدماجهمبالمجتمع عبر إصلاحهم ورفع كفاءتهم والاستعانة بهم وقت الكوارث من خلال العقوبات البديلة.
 
تعديل أنظمة الخدمات الحكومية
الفكرة: إجراء تعديلات تشريعية تتضمن الربط بين المواطنةوالحقوق والخدمات الحكومية.
 
تطوير آلية مراجعة سيناريوهات الأعمال الفنية
الفكرة: تطوير نظام مراجعة نصوص الأفلام والمسلسلاتللتأكد من عدم إساءتها للانتماء الوطني وقيم المواطنة.
 
السجل التعليمي الإلكتروني
الفكرة: استحداث نظام إلكتروني يتيح لجميع الطلبةالحاليين والسابقين الاطلاع على سجلهم التعليمي.
 
نظام الإبداع الوطني
الفكرة: استحداث نظام جديد يقوم على تفريغ المبدعينالبحرينيـين في مختلف المجالات، دعماً لإبداعاتهم وإسهاماتهم الوطنية، واستحداث بعض الوظائف بشكل احترافي، كما هو الحال بالنسبة لبعض المهن الرياضية مثل كمال الأجسام.
 
تنظيم استخدام شعار البحرين في الأعمالالتجارية
الفكرة: تنظيم استخدام شعار البحرين في الأعمال التجارية.
 
مراجعة الأسماء التجارية
الفكرة: التأكد من سلامة اللغة العربية في الأسماءالتجارية.
 
نظام المؤسسات الدينية الإرشادية
الفكرة: استحداث نظام لإجازة وتنظيم المؤسسات الدينية الإرشادية المختلفة لجميع الأديان والمذاهب.
 
أداء القسم لموظفي الحكومة
الفكرة: إلزام موظفي الحكومة الجدد من المدنيين بأداءالقسم القانوني عند بداية التحاقهم بالعمل في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية.
 
سفاراتنا معكم
الفكرة: استحداث نظام يساهم في دعم مساعدة سفارات البحرين بالخارج للمواطنين الذين يواجهون مشاكل أثناء سفرهم.